آمنة الجبلاوي: يجب إعادة التوازن بين الرئاسات الثلاث

دعت الجامعية والناشطة في المجتمع المدني آمنة الجبلاوي إلى ضرورة إعادة التوازن السياسي بين الرئاسات الثلاث مبينة ان السلط تشهد اختلال فيما بينها حسب النظام السياسي الحالي.
وأوضحت الجبلاوي في تصريح لموزاييك على هامش ندوة وطنية حول النظام السياسي وأزمة الحكم والحوكمة، أن النظام السياسي الحالي في تونس المعتمد منذ المصادقة على دستور 2014 أظهر بعض الهنات ونقاط الضعف ومن الضروري التفكير في تعديله حتى تبقى الدولة قوية خصوصا في ظل التحديات والرهانات الجيواسراتيحية المتعلقة اساسا بالجارة ليبيا والمشاكل الأمنية والبيئية التي تهدد بلادنا.
باب السلطة في الدستور ساهم في تفتيت القرار
وشددت الجبلاوي في هذا الصدد على ضرورة المحافظة على سلطة مركزية قوية من خلال تعديل باب السلطة في الدستور الذي ساهم في تفتيت القرار السياسي حسب تعبيرها .
وأشارت إلى أن القوانين التي تقدمها أي حكومة وفق النظام السياسي الحالي تتعطل في مجلس نواب الشعب بسبب التجاذبات السياسية ولا يمكنها تفعيل قوانين بإمكانها النهوض اقتصاديا بالبلاد دون مصادقة البرلمان.
النظام الانتخابي الحالي كتب لبعث مجلس تأسيسي مهمته كتابة دستور
وترى الجامعية آمنة الجبلاوي أن الحل العاجل لإصلاح النظام السياسي الحالي يكمن في تعديل القانون الإنتخابي ونظام الاقتراع الحالي الذي تم وضعه في سنة 2011 وكان الهدف منه انتحاب مجلس تأسيسي مهمته كتابة دستور.
وقالت أنه كان الضروري تغيير هذا النظام الانتخابي منذ سنة 2014 إلا أن كسل الطبقة السياسية والتجاذبات التي شهدتها البلاد حال دون ذلك.
وشددت على ضرورة تغيير القانون الإنتخابي بهدف خلق طبقة سياسية جديدة بعد 9 سنوات من سقوط النظام السابق.
تخلصنا من نظام الحزب الواحد ووقعنا في فخ نظام الأحزاب
وتعتبر الجبلاوي أن بلادنا تخلصت من نظام الحزب الواحد إلا أنها وقعت في فخ نظام الأحزاب التي اصبحت أقوى من الدولة وحتى من الاشخاص حسب تعبيرها.
وأشارت إلى أن النخب الموجودة في البرلمان تعتبر ضعيفة أمام أحزابها لأن نظام الاقتراع على القوائم يقوي الحزب ولا يقوي الفرد حسب رؤيتها.
وشددت على ضرورة إعادة النظر في تمثيلية الأحزاب المرتبط اساسا بنظام الاقتراع وساهم بشكل كبير في تعطيل عملية الانتقال الديمقراطي في تونس. الأحزاب ضرورية للعملية السياسية في البلاد إلا أن صوت المواطن وانتظارته من السياسين مغيب وغير مسموع في العملية السياسية تضيف آمنة الجبلاوي.

 

Subscribe Form

  • LinkedIn
  • Facebook

©2020 by Institute of Prospective and Advanced Strategic and Security Studies.